الأحد، 3 يونيو 2012

استسقاء لقَلْبي


(على الرّغم من دَمَعاتٍ ناعِماتٍ تترقرقُ على وجنتيه كلّما استقبل الكَعْبة... إلاّ أنّه لايَزالُ يعيش غُربة مأساوية مع الله والكَوْن.)


تأبّط شزَراً...!
وانتحى..
إنّ قلبي عبد الأرض مغلّلٌ بالأصْفاد، يُنبتُ الحديد المُشوّه في كل ناحيةٍ من الأرض ،و يجتثُّ جسَدي سبعة مراّت حتّى أنفَدْ، فلا أعود إلا بعرقوبي المُعلّق وانتصاب عمودي لجذعي اليافع، ينتصب بمسَامير فولاذية تصلبُني من أقدامي صَوْب نواة الأرض فأتعلٌّق منبعجاً من القشرةِ، تماماً مثل زنبرك لولبيّ يتأرجحُ في أعلاه رأس دُمية مُبتسمة و عَوْراء (هل من تقصّد للتنكيل أكثر من هذا!)، ليس لديّ أيّ امتنان لقدرتي أو براعة حوْلي لمجرّد بروزي و ارتفاع قامتي لأنني غايةٌ مختفية أو أنني بلا غاية أو لعلّني لا أثيرُ أي فضول غير معرفتي المُتخبّطة لتبحث في ظروف انتصابي أو انشفاطي.

تأبّطَ شزَراً...!
وانسحب..
إنّ قلبي كذبةُ الدائرة أمكثُ فيها، في اللاّشيء الأغبر المحيط يجيءُ مُختلساً من الوراء في طعنةِ اللحظة الخاسئة، إننّي عندما أتجرّدُ وأهرولُ أو أقفُ في أفق المواجهةِ الحتمية وأستنفدُ بقائي كرأس نعامةٍ تختبئ والصبيان يزمجرون ويولولون حَوْلي و ينتفونَ من ريش ذنبي المكوّر حتّى تنفضحُ سوْءتي! أصرّ على ذلك الابتذال السّافر فيرتطمُ ببشرتي أقزامٌ من أرقام الرياضيّات المُسيّرة من ذاك الشّفق البرتقاليّ الشهير، من هناكَ أقصى ما يمكنُ لعيني المائيّة أن تَجَسّ، أصطدمُ هكذا جعجعةً فترى دُخان الحروب الغبراء وتتزلزلُ الأرض من تحت قدمكِ الرخويّة، أتلاشى هكًذا روْعةً لانسجام دراماتيكي مُدهش! (هل من ازدراء لوجودي أقوى من هذا)، ليس لديّ أيّ عِرفان لنشاطِ روحي المُتفانية لمجرد تصادم رقمي قزميّ آخرَ يتدحرج نِرداً كرويّاً غير مُرقّم في صفحةِ أفق لن تفهم غير المُعادلات.

 تأبّط شزَراً...!
ودلَف..
 إنّ قلبي يستفيق استسقاءاً أو حدَأة أو غثيان تفاحةٍ فاسدةٍ أو عرَاءً أو قصَعة أو مَنْظر سَجَق مُقزّز أو لعل قلبي يستمتع بالتنكيل نيابة عني! أيّ استقطاعٍ تعسّفي وتَكليف كريه أن تقابلَهم متبسّماً وتلبَّس احتمالاتك المفترضة كل يوم! محض سيطرة لتعريف يغتصبك فتتدثّر وتتقدّمَ بغلافك المعتبرُ أنموذجاً حيوانيّاً متطوّراً لتنجح في تواصلِك معهُم كل يوم! وتنافقُ عَياناً بالانقسام المُخجِل لما يتشرنقُ من اعتبارات انطوائيّة بتلقائيةٍ عالية السرّية في ضباب مخيّلتك الخصبة، وما تتقنّعه بانثناءاتٍ صفراء وقَسَمات رصينة في جِلدة وجهك المُنمّق عند لقاءك أنثاك، بما أنت لهُ و ما نتواطؤ على افتراضه لحظة التّماس، تماماً عند هذا الدهاء الماراثوني البشريّ الفريد، لن يكون هُناك شرارةُ تماس وإنّما احتباس.. وفي غرّتك فاس، ولتعلم حينها أن جائحةَ السّماء انفلقت على مِصراعيها ومُسِخْت خِرقةَ خِصام.

تأبّط شزَراً...!
ونأى.. 
إنّ قلبي يستحيل فَتْقاً أو سِحليّة تستعبدُ فرائصي أو تَضاداً أو نظرةَ الفُجاءة أو زُجاجاً تحت أقدام الفتيات أو لعل قلبي يفتدى بجسدي جزيةً عنه! وفُجائية حدوثي لا تُبرّر سَوْءتي؛ فقد يزلّ يوماً وسيزلّ حَتماً رباط سروالك فيتبرّؤون ويتشمّتون في قحولةِ أساساتك العسِرة وكأنّهم عصفورات شفّافة مرسومة بقلم ماء على كَتِف الهواء، فلا تفهمُ معنى أن تطأ قدَمٌ طينةً تتراكمَ تحتها أجساد نافِقة حتى طفحَت سُرّة القطب الآخر لكرتنا الأرضيّة الحُبلى الخرساء، لن تستَحي في تلك الزلّة العطوفة لأنّها الخَلاص الأبدي، بل ستتفنّن تلقائيّا بالتحرشف المُصرصر لما بقي لك مما تعرضهُ لاستهلاك الوقت المُستمر، شيئاً يعونه خلاعةً والذي حقيقتهُ لبّة الكمثرى العذراء.

تأبّط شَزَاراً...!
وراح..
إنّ قلبي يحاولُ التفسّخ عن فرائصي، هل تسمعون الصرير عندما أرتفع! أتلقّح بلوَثِ الاندِثار والاضمِحْلال والتّلاشي والخُفوت والنّفي والازدراء والانتقاص فالمهاجَمة والاقتلاع والخلْع والفجور، مَحْضُ قشعريرةٍ ملعونةٍ تتشرّب النّسيج المُتناهي في الصّمود لأدَمة إنسيّة فلا يُحسّ بهذه البشاعة المُرتكَبة الخرقاء أو جُنديٌّ يحتضرُ طويلاً على جبهة حَرْب شعواء.

تأبّط شَزَاراً...!
وقَضى..
الانتقالات الظرفية وعملية الهَضم..
أفكار تبعثُ على المَلل والغثيان.
(سيّح دَمَه..)
ولينفلتُ فجرٌ جديد ُمُفعمٌ بالأنوار،
حيث الألوانُ لا تزال تعقد شِفْرتَها مع النّهار.

-----------------------------
من مجموعة (مدن العزلة) شريف بقنه الشهراني - المؤسسة العربية للدراسات والنشر – بيروت 2007